24 juin 2020

النظام الأساسي للجامعيين و تحركات "إجابة" في 12 نقطة

نقابة "إجابة" كانت أول من أثارت موضوع النظام الأساسي للنقاش على الساحة الجامعية ثم  اشتغلت عليه بشكل معمق ثم قدمت اقتراحات عملية في هذا الشأن:

أولاً:   أكد المشروع الإصلاحي للنقابة المنشور للعموم سنة 2012 على حتمية صياغة نظام أساسي رائد للجامعيين.
ثانياً: من سنوات 2013 إلى سنوات 2017 تم إعداد مجموعة من سبر آراء وورشات عمل و جهت لآلاف الجامعيين و التي تحددت من خلالها التوجهات الكبرى لمقترح "إجابة" للنظام الأساسي.
ثالثاً :تحرك الجامعيون طيلة 2018 تحت لواء النقابة عشرات التحركات الميدانية و مئات الاجتماعات من أجل موازنة سلم التأجير/النظام الأساسي.

رابعاً : اتفاق 7 جوان 2018 الذي أمضته "إجابة" هو حول النظام الأساسي كنقطة محورية مرتبطة بنقاط أخرى

خامساً: طوال شهر  جوان 2018 قامت "إجابة" بعشرات الاجتماعات المكوكية من الشمال إلى الجنوب و عقدت مجالس إنابات ونظمت سبر آراء وطني و كونت لجنة من الخبراء، تم على اثر ذلك صياغة مقترح نظام أساسي دقيق و كامل و ثري و رائد.

سادساً:جويلية و أوت و سبتمبر 2018 "إجابة" دخلت في ماراطون مفاوضات فاق مئات الساعات مع الوزارة و تم عرض مشروعها في النظام الأساسي و تقديم دراسات لأنظمة عالمية مقارنة و ناقشت الوزارة في كل تفاصيل النظام الأساسي و لم تبقى سوى التبعات المالية التي قدمت فيها النقابة أيضا مقترحا الا أن الوزارة تملصت و لم تلتزم.
سابعاً: سنة 2019 بداية من أكتوبر إلى شهر جويلية، تحركات الجامعيين تحت لواء النقابة و التي بلغت الذروة و هي الأكبر و الأضخم في تاريخ النقابات في تونس كانت من أجل تفعيل اتفاق 7 جوان و النظام الأساسي كنقطة أساسية ضمنه.
ثامناً:حتى اتفاق أكتوبر 2019 الذي كان يهدف إلى وقف مجزرة طالت العشرات من المناضلين فحسب نص في بند من بنوده على مواصلة العمل على النظام الأساسي و تفعيل ما قمنا به.
تاسعاً:بعد اتفاق أكتوبر 2019، تم إلغاء المرور بقوة لنظام أساسي دبر بليل و كان سينفذ رغم أنف الجامعيين على اثر مؤتمر طبرقة و حال اتفاق 07 أكتوبر دون وقوع هاته الكارثة.

عاشراً:  في أكتوبر و نوفمبر 2019 النقابة تفاوضت مع الوزارة بعد رحيل خلبوص و اتمت كل النقاط التي تخص النظام الأساسي و التي سجلتها الوزارة و بالتالي انتهينا كنقابة من تقديم طرحنا كاملا في انتظار الوزير الجديد و تفعيل ما قدمنا.

11 :في فترة الحكم الانتقالي بعد الانتخابات، مع الوزير حاتم بن سالم في الفترة الانتقالية، صار لنا لقاء تحدثنا فيه عن النظام الأساسي و أكد أن الحكومة الانتقالية لا يمكنها الحسم في مسائل مثل النظام الأساسي لأن الحكومة كانت لتصريف الأعمال.
12: مع الوزير الجديد السيد سليم شورى، بعد بداية تكوين النواة الأولى للفريق الوزاري الجديد، عقدنا اجتماعات مع الوزارة و كان ذلك في قمة الحجر الصحي و البلد بأكمله متوقف عن النشاط، حددنا خلال هذه الاجتماعات، الخطوط الكبرى لمجالات التواصل و الشراكة و على رأسها النظام الأساسي و لكن بما أن جهود الدولة كاملة و الوزارة و امكانياتها المادية و البشرية و شغل الجامعيين و اهتماماتهم موجهة حصريا لأزمة الكورونا و إنهاء السنة الجامعية فإن الحديث أو العمل على أي موضوع آخر في ظل الأزمة الحالية غير ممكن و من يعتقد غير ذلك فهو يحلم أو يزايد.

مطلب النظام الأساسي و تبعاته المالية و اتفاق 7 جوان 2018 هو مطلب أساسي نناضل من أجله بشكل متواصل منذ سنوات لن نتخلى عنه و سوف نبقى نناضل من أجله و نحث الجامعيين على التنظم و التحرك من أجله فرجاء لا يزايد أحد على مجهود النقابة و مناضليها و كل الذين تحركوا معها من أجله.

المنسق العام المساعد لنقابة "إجابة" 

زياد بن عمر 

 

IJABA STATUT


Commentaires sur النظام الأساسي للجامعيين و تحركات "إجابة" في 12 نقطة

Nouveau commentaire