Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tunisian Othello-أوتلو التونسي
28 août 2013

أمر تونس بيد السفارات الأجنبية لأن الشعب في معظمه قاصر


إن السفارات الأجنبية هي من تنظم أمورنا في البلد و أصبح هذا الشيء من المسلمات فترى الناس يتعجبون من لقاء سبسي و غنوشي و لا تراهم يأبهون أن اللقاء تم في باريس و ترى الإعلام يحكي عن زيارات سفراء لأحزاب و ترى أنصار الأحزاب يعتبرون ذلك من باب الإفتخار. أصبحت البلاد مرتعاً لمؤتمرات مشبوهة وأصبحت مواقف الخارجية التونسية مشبوهة وأصبحت الأحزاب تتصرف على ضوء زيارات هذا السفير أو ذاك  ...إن السفارات الأجنبية هي من تنظم أمورنا في البلد ذلك لأن الشعب في معظمه قاصر...قاصر لأن سياسييه ونقابييه وجملة ممن يسمون أنفسهم نخبته هم من خريجي مدارس الخمسينات من عهد الإستعمار وعهد بورقيبة ثم عهد العمالة والبيعة والشرية أيام بن علي أو أذيال الإخوان والأمريكان وتجار الدين ...في كلمتين أصحاب اللقمة الباردة ...قاصر لأنه لا يمكن له أن يأخذ أمره بيده...

كيف له أن يأخذ أمره بيده وهو لا يعرف كيف يقطع الطريق أو يمشي فيه؟ كيف له أن يأخذ أمره بيده وهو لا يعرف كيف يقود سيارته ولا يعرف إحترام الطابور ولا يأبه لنظافة محيطه ولا يعطي قيمة للمعرفة والعلم والعمل ولا يقدر حتى على الظغط في نطاق محلي حتى تتحسن أحوال مدينته أو حيه؟

أنظر إليه إنه فرح ويستعمل المفرقعات الصينية المشتراة من السوق الموازية في أنصاف الليالي ... إنه فرح وفي كل مناسبة لا يقلقه أن يبقي نصف المدينة مستيقظة بإستعمال مضخمات الصوت وارتهان الطريق العام ...إنه يمرح ويلعب في شطوط تملؤها الحفاظات وحكك السردينة وقشور الدلاع وساشيات البلاستيك. أنظر إليه كيف يحكمه الدجال.
كيف له أن يأخذ بزمام أمره وهو لا يفقه شيئاً في المواطنة والتنظم؟ ... إنه لا يفقه شيئاً لذلك وكل أمره لتعساء تبيع وتشتري وتباع وتشترى.

FRIENDS OF SYRIA

 

Publicité
Commentaires
O
Dear international blog readers, if you need any translations of the present post please let me know.<br /> <br /> Thank you
Répondre
Publicité
Tunisian Othello-أوتلو التونسي
Albums Photos
Archives
Derniers commentaires
Newsletter
7 abonnés
Publicité