Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Tunisian Othello-أوتلو التونسي
1 février 2019

إلى كل جامعي متردد: لماذا تعتبر ال 5 أشهر القادمة تاريخية و حاسمة وأهمية انخراطك في النضال؟ تحليل

زميلاتنا، زملائنا وخاصة المترددون منكم أود أن اشرح لكم بعض الحقائق حتى تتبينوا طبيعة اللحظة ومفصليتها علاوة على كونها فارقة، نعم الخمسة الأشهر القادمة سوف تكون حاسمة وتاريخية وهي الأهم والأكثر حساسية بالنسبة لمستقبلنا ومستقبل قطاعنا

- الزخم الاجتماعي اليوم يفرض علينا التآزر والتحرك بكل قوة وعلى نطاق واسع حتى نكون الفيصل فيه لماذا؟

* لأن العديد من القطاعات الأخرى تتحرك ومدى تحقيق المطالب تكون حسب حجم وقوة التحركات. هنالك فرضيتان

1- انتظار والرضا بما تفرزه المفاوضات الاجتماعية أو حتى إفرادكم بزيادة خصوصية في نفس الإطار 

لو خيرتم هذا الحل فسوف تداسون تحت الأقدام ولن تنالوا شيئاً والذي سوف تنالونه على 3 سنوات سوف يضمحل بالتضخم وفرصة زيادات اجتماعية بعد التي نعيشها اليوم سوف تكون بعد حوالي عشرة سنوات. وماذا ومن سيبقى بعد عشرة سنوات؟ سوف يهاجر من يهاجر وسوف يهرب من يهرب بحثاً عن مورد رزق إضافي أو آخر وسوف تضمحل هيبتنا وجامعتنا فهل يرضيكم ذلك؟

2-  التمسك بمطلبنا القانوني وهو العدالة  في التأجيرفي الوظيفة العمومية. نعم، هو مبدأ قانوني يفرض الموازنة ما بين قيمة الشهادة وعلوها/ والأجر ونحن في هذا الإطار نناضل من أجل 1800 دينار خام على 3 سنوات كخطوة أولى نحو سلم التأجير وفتح باب المناظرات أمام الدكاترة المعطلين للعمل حتى ترجع قيمة شهادتنا.

 تحقيق مانريد لن يأتي وحده ولن يأتي دون أن نتحرك. تحقيق هذا المطلب يتطلب التفافاً شعبياً واسعاً حوله والمشاركة في الاضراب الإداري والوقفات الاحتجاجية القادمة بالآلاف ومواصلة الضغط وإنارة الرأي العام والصمود أمام كل محاولات إثنائنا عن مطالبنا والتضحية. تلك هي السبل الوحيدة. لماذا؟

* لأن الوزارة والحكومة لن تعترفا بسهولة بحقنا ولأنهم يتقاطعون مع  أطراف مستعدة للتضحية بمطالبنا وحقوقنا لغايات وحسابات ضيقة لها علاقة بوجودهم واستمراريتهم وهيمنتهم على القطاع. نعم الوزارة تلعب على تداخل الأطراف وهي مستعدة للتحالف مع من هو مستعد للتخلي عن حقوقنا حتى تضعف تحركاتنا وتوجب أن نتفطن إلى ذلك.

* الوزارة تهرب إلى الأمام وتترك عمداً الوضع على حالته حتى تتعفن الأمور ثم سوف تتحرك بالإعلام والرأي والعام والقمع من أجل ضرب الجامعيين فلا بد أن نتفطن إلى ذلك ولا بد من الثبات والصمود.  

كيف نفرض حقوقنا ونتجاوز من يريد عرقلتنا؟

* تأكدوا أن هذا الاضراب وهاته التحركات ليست اضرابات أو تحركات "إجابة" فالمطلب (سلم التأجير) يهم كل الجامعيين وأهميته حياتية ومستقبلنا جميعاً مرتبط به  لهذا:

-القضية هي قضيتك بالأساس وليست قضية أحد غيرك: سواء كنت مقتنعاً ب "إجابة" أم لا، سواء كنت منخرطاً  ب "إجابة" أم لا،  توجب عليك الحسم و التحرك بصفة حاشدة  من أجل هذا المطلب و تحديد مصيرك بيدك ثم من بعد لك حرية الاختيار في تنظمك ولتترك إنتماءاتك جانباً. "إجابة" فقط رفعت المطلب وهو "احترام" سلم التأجير وهو مطلب الجميع، ثم اعطتك الغطاء القانوني حتى تتحرك وتطلب حقك وهي تناضل من أجل ذلك ولكن عليك الالتحاق لأن كل شيء سوف يلعب في الخمسة أشهر القادمة.

خمسة أشهر حاسمة، إما يكرم فيها الجامعي أو يهان، إما تبقى هنا أو تدفن بالحياة ...تذكر قيمة شهادتك، تذكر تضحياتك، تذكر ما تعانيه، فكر في مستقبلك ومستقبل أطفالك ومستقبل جامعتك وفي مكانتك في المجتمع.

أنت فقط من يقرر وتاريخ الجامعي وصيرورته ومستقبل الجامعة مرهون بتحركك من عدمه.

كن مع اللحظة واحسم أمرك فلو نجحنا فسوف ننجح جميعاً وأن سكت وبقيت متفرجاً  فسوف نخسر جميعاً والتاريخ لن يرحمنا.

 

resistance

 

 

 

Publicité
Commentaires
Publicité
Tunisian Othello-أوتلو التونسي
Albums Photos
Archives
Derniers commentaires
Newsletter
7 abonnés
Publicité